الدين والسياسة | مركز الدين والسياسة للدراسات


جديد دراسات
جديد المرصد
جديد المقالات

06-24-2011 08:26

شهادتي في أسلوب ومنهج الأخ أبو فهر السلفي
كتب/ خالد المرسي


شهادة حق بصفتي من الاسلاميين! الأخ أبو فهر السلفي (أحمد سالم) ردوده على الليبراليين ردود غير علمية منغلقة ومتزمتة جدا وسطحية وفي مقاله هذا [اضغط هنا]

ناقشته في منهجه وغيري ناقشوه فظل يسبني!! إلى أن حذف صداقتي، وطريقته في البحث والرد هذه لو سكتنا عليها فستُحسب على الاسلاميين مما يتسبب في مزيد اساءة الظن بعقول الاسلاميين! وحتى كتابه عن الدولة المدنية منغلق جدا ويفسرها بتفسير واحد ثم يبني عليه تخطيء لشعار - اسلامية اسلامية لا مدنية ولا علمانية !! رغم أن مصطلح المدنية فيه غبش شديد في مراجع الغرب كما يقول أكابر مفكرينا كمحمد عمارة ورفيق حبيب وضياء رشوان و الهيثم زعفان وغيرهم - ولكن كل هؤلاء عند الأخ أبو فهر متخبطون - كما ذكر ذلك عن ضياء رشوان ورفيق حبيب في رسالة خاصة معي - وهو الوحيد الفاهم !!!
وأعتقد أن شيخنا محمد اسماعيل المقدم زكاه لما زاره في بيته - للتشجيع - ولكي يكفي شره عن الدعوة السلفية بالاسكندرية إذ الأخ أبو فهر معروف بقلة أدبه مع الشيخ ياسر برهامي - حفظه الله - وألفاظه السيئة في حق الشيخ كما قيل لي وذلك في كتابه عن جنس العمل - وقيل لي أنه شطب هذه الألفاظ في الفترة الخيرة.
ومعروف كذلك بتعالمه على المشايخ - ولذلك خطأهم كلهم لما سكتوا عن المجلس العسكري في قضية أخت الأخ خالد حربي!! وحاولت أقنعه بخطأ منهجه وشدة ثقته في نفسه بمقابل تخطئة مشايخ مصر كلهم لكنه كالعادة فاهم كل شيء والمشايخ كلهم يجهلون وظل يستدل عليّ بأدلة من القرون السحيقة أنزلها هو على واقعنا بالقوة وبفرد الدراع !!! ويجب على من يدافع عن الإسلام أن يدافع ملتزما بالمنهج العلمي وبالآداب ، وإلا فلن يثمر دفاعه الثمرة المرجوة إن لم يكن له أضرار كثيرة.
مُلحَق بالموضوع:
بالطبع لأن الأخ أبو فهر من المتوقع أن يكون حذف التعليقات، فأنا مضطر لبيان تعالمه وظلاميته هنا لإكمال المعذرة. وقد كنت كتبت له نصيحة في التعليقات أن يعرض مادته قبل النشر على أحد العلماء ليفيده بملاحظاته إن وُجدت، لكن بالطبع الإمام أبو فهر أكبر من ذلك بكثير .
في مقاله المسمى بـ - وجوه الليبرالية الخفية - يزعم فيها أن هذا الوجه الكالح هو أخر طبعة لليبرالية، ويتبجح في نفخة كذابة وغرور ويزعم أن ليبرالي مصر أخفوا هذا الوجه تمامًا، وهنا بحسب المنهج العلمي يٌقال له : من المفترض أن مقالك هذا موجه لليبراليين لا لنا نحن، ومن ثمّ فكون هذا الوجه الكالح هو أخر طبعة لليبرالية لا يؤثر عندهم في ميزانهم كثيرًا لأن مذهبهم يمكن أن تتطور فيه بعض أصوله – ولا يلزم منه هدم للمنهج إطلاقًا – وهذه هي خصيصة المناهج الغربية فهي ليست إلاهية كالاسلام عندنا لا يجوز تطوير أصوله، ومن ثمّ فاستدلالك بهذا ساقط، ثم تبجحك بأن ليبرالي مصر أخفوا هذا الوجه تمامًا!، فلو كنت أخذت بنصيحتي وعرضت المادة لتستفيد من أحد العلماء لكان أشار عليك ولم تتعرض لأمثال هذه السقطات التي تُفقد الثقة فيك وفي صيانتك العلمية وفي عقلك، فالدكتور وحيد عبد المجيد الليبرالي ( أكثر الليبراليين احترامًا في مصر ) يذكر هذا الوجه الكالح بأشد مما ذكرته أنت! وذلك في كتابه " نهاية الليبرالية.. باراك اوباما.. روح امريكا " الصادر عام 2009 أن هذا الوجه الكالح ليس هو الليبرالية الاجتماعية الانسانية ( الحقيقية) التي من المُفتّرض إحيائها؛ إنما هو ليبرالية جديدة أنشأها الليبراليون الجدد وهو تطوير جديد لا يتجاوز عمره نصف قرن من الزمن على أكثر تقدير، ويعترف ويقرر وجهه الكالح بأشد مما قررته أنت فيقول " ولم يكن انفجار أسواق المال الأمريكية، ومن ثمّ العالمية، إلا نتيجة القداسة غير المسبوقة التي أضفتها الليبرالية الجديدة على حرية السوق، بحيث أصبح أي دور رقابي أو تنظيمي للدولة رجسًا من عمل الشيطان ينبغي تجنبه" ص 143 وهذا التطوير ليس في الفروع فقط بل هو تطوير وتباين معرفي فلسفي ، ثم مضى الدكتور يشرح ويفصل في الفروق بينهما في 18 صفحة - وبالطبع فالدكتور وحيد لا يفهم حقيقة الليبرالية كما صرح بذلك الإمام أبو فهر – قبل أن يقرأ كلامه – لأنه يعتقد ابتداءً بأني لست أهلاً للنقل أصلا، ومن ثمّ فالدكتور وحيد لم يقل ذلك ولو قاله فهو لا يفهم الليبرالية ( الدكتور وحيد الخبير السياسي الذي قضى عمره في كتب القوم لا يفهم الليبرالية! والإمام المنغلق الظلامي أبو فهر هو وحده الذي يفهمها ) .
وإنما أوتي الأخ أبو فهر من ضمن ما أوتي منه بسبب تربيته على التفكير النمطي المٌغلق الظلامي، وقد جمع مع ذلك قلة أدب وصفاقة مع أسياده من مشايخنا الأفاضل فضلاً عن إخوانه!!!

تعليقات الزوار 3 | إهداء 0 | زيارات 8599


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في FaceBook
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Digg


التعليقات
#216 Saudi Arabia [عثمان العنزي]
1.07/5 (16 صوت)

06-05-2014 11:36
الطريف في هذا المقال أن كاتبه شاطر أبا فهر السلفي في كل العيوب التي رماها به لكنه زاد عليه بأن بوضع علامات تعجب بعد كلام أبي فهر!!
يقول كاتب المقال أن ردود الشيخ أبي فهر السلفي " ردود غير علمية منغلقة ومتزمتة جدا وسطحية" ورغم أنه لم يحشد لرأيه هذاـ في الشيخ أبي فهر ـ أي دليل ناصع فإن القارئ البسيط سيلحظ أن الكاتب يتهم أبا فهر بما هو بعينه فيه ولذلك أرى أن كاتب المقال "وطريقته في البحث والرد هذه لو سكتنا عليها فستُحسب على الاسلاميين مما يتسبب في مزيد اساءة الظن بعقول الاسلاميين"
وأنصحه أيضاً بـ" أن يعرض مادته قبل النشر على أحد العلماء ليفيده بملاحظاته"

[عثمان العنزي]

#120 Egypt [خالد المرسي]
1.07/5 (33 صوت)

08-29-2011 10:21
أولا : في الشرع يجوز رد السيئة بمثلها كرد فعل رغم غدم جوازها ابتداءا. ثانيا أنا لم أفعل معه ذلك مع كونه ابتدأ بسوء الأدب في مقابلة من يحادثه - وهذا أسلوبه المعروف به في المنتديات - فلم أرد سيئته بسيئة مثلها لأني محترم والمحترومون جدا يحترمون حتى من لا يستحق الاحترام، وقصارى ما فعلته أني نبهت على أن أسلوبه ونمطه ليس من هدي الاسلام حتى لا ينسب سقيم فكره وسوء أدبه الى الدين أو الى أثار التربية العلمية في الاسلام فيكره الناس تلك الأثار ومصدرها.

[خالد المرسي]

#63 Egypt [خالد المرسي]
1.07/5 (37 صوت)

06-24-2011 08:56
يرجى متابعة التعليقات على الفيس بوك

[خالد المرسي]

ردود على خالد المرسي
Egypt [السيد عيد الرحمن] 08-24-2011 05:17
أعتقد أن أسلوبك في الحوار عن غائب اسلوب فج به معدل مرتفع من الوقاحة اللفظية ونسبة عالية لتقدير الأنا
هداك الله عز و جل و سائر المسلمين


خالد المرسي
خالد المرسي

تقييم
1.16/10 (48 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

 

جميع الحقوق محفوظة لـ"مركز الدين والسياسة للدراسات"

Design By Marvksa.com