الدين والسياسة | مركز الدين والسياسة للدراسات


جديد دراسات
جديد المرصد
جديد المقالات

08-14-2011 09:19

دراسة مقدمة للمؤتمر الوطني الأول للأمن الفكري تحت شعار ( المفاهيم والتحديات) بجامعة الملك سعود ممثلة في كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمن الفكري في الفترة 22ـ25 جماد الأول لعام 1430هـ
عنوان الدراسة: استثمار مسائل الاعتقاد في حماية الأمن الفكري
الباحث د. عبد اللطيف بن عبدالقادر الحفظي


ملخص الدراسة:
تحدث البحث عن بيان الصلة بين الفكر والاعتقاد وعملية التأثر والتأثير بينهما من خلال استثمار أبرز مسائل الاعتقاد في حماية الأمن الفكري ومن أبرزها:
أـ عقيدة التسليم لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم وبين فيها معنى التسليم القائم على الخضوع والمتابعة لكتاب الله تعالى وما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين كيف يكون استثمار مقتضيات التسليم لحماية الأمن الفكري وهي: ذم تكلف الآراء الفاسدة التي لا أصل لها والمنطقية من الأهواء وذم التقليد الأعمى من التعصب المذموم الذي يعني متابعة الإنسان لفكر غيره دون تمييز والتحاكم إلى الكتاب والسنة عند حصول النزاع الفكري حتى تتحقق العصمة للأفكار وتحصل الطمأنينة بالمتابعة.
ب ـ عقيدة الولاء والبراء ووقف فيها على مكانة هذه العقيدة ومعناها الشرعي وأهمية استصحابها عند النظر في قضايانا ثم أوضح كيف يمكن استثمار هذه العقيدة في حماية الأمن الفكري وذلك عن طريق الولاء للأفكار التي توافق الحق أو تقترب منه والبراء من الأفكار التي تقرر الباطل مبيناً صور البراْ من ذلك.
ج ـ أصل الإمامة الكبرى والمراد منها مع ضرورة وجودها لسياسة الأمم والشعوب بالأدلة ثم أوضح كيف يمكن استثمار المقصود الأساسي من عقد الإمامة وهو حفظ دين الأمة وفكرها الذي يترتب عليه إصلاح الدنيا والآخرة واستثمار بعض حقوق الأمة الخاصة بالإمام كحق إقامة الحدود والتعزيرات وسنها لحماية الأمن الفكري واستثمار حق الطاعة بالمعروف في ذلك .
د ـ أصل الجماعة وفيه حدد من خلال الأدلة المراد الشرعي بالجماعة وكيف أن هذا المراد قد تحقق في دولة المملكة العربية السعودية المباركة ثم ذكر القاعدة الرئيسة في الجماعة وهي وحدة الأبدان والأفكار وكيف أن الوحدة الفكرية أمر هام لحماية الأمن الفكري.
خلص الباحث بإضافة علمية تتمثل في ضرورة تأصيل الأمن الفكري من منظور اعتقادي وتفعيل مسائل الاعتقاد في حماية الأمن الفكري بعد وصوله لبعض النتائج والتوصيات التالية:
1ـ أن الأمن الفكري أحد عناصر الأمن الهامة بل يكاد يكون أهمها حيث أن الأفكار والمعتقدات هي المؤثر الحقيقي في السلوك الظاهر . والموجه المباشر لها .
2ـ يجب أن يجد هذا المنحى الأمني من الاهتمام العلمي والتأصيلي والعلمي التطبيقي ما تجد غيره من فروع الأمن الأخرى.
3ـ أنه يتعين علينا تفعيل قضايانا الشرعية من عقائد وأحكام في شئوننا الحياتية وفي مقدمتها شأن الأمن الذي هو قاعدة الحياة الطيبة والعيش الهنئ.
4ـ أن التسليم لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم مؤثر عظيم في حماية أمننا الفكري لأنه يقطع طريق تكلف الآراء والأفكار الفاسدة ويحارب التقليد والتعصب المذموم ويجعل فيصل الخصومات كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ويحمي العقل والفكر من التخبط فيما ليس مجالاً له.
5ـ أن عقيدة الولاء والبراء مفصل في حماية الأمن الفكري وبهذا يتميز الفكر الإسلامي عن غيره من الأفكار لأن مقتضى هذه العقيدة أن الولاء والنصرة والتأييد لا يكون إلا لما وافق الحق وحقق المصلحة ودفع المفسدة من الأفكار . وأن البراء والعداوة والبعد هو ما يجب تعاطيه مع الأفكار الفاسدة الهدامة.
6ـ أن السلطة والإمامة هي أعظم ما يؤثر في حماية الأمن بكل فروعه . ومنه الأمن الفكري لأن ما منح الله تعالى الإمام من حقوق إنما هي في الحقيقة أدوات يتمكن بها من حفظ الدين و تأمين المسلمين.
7ـ أن تحقيق الجماعة مقصد عظيم من مقاصد الشريعة إذ باجتماع الأمة بالأبدان والقلوب والأفكار تحفظ أصول الدين وتحفظ عقول وأفكار المسلمين ويكون لهم بهذا الاجتماع الحصانة ضد الأفكار الهدامة كما أنه بإقامة حقوق جماعة المسلمين ما يحمي الأمة من آثار الخلاف الفكري.
8ـ يوصي بعقد الشراكة الدائمة بين الجهات الأمنية وبين الجهات العلمية الأكاديمية لمعالجة سائر مقوضات الأمن في شتى فروعه.
9ـ استثمار جميع المنافذ المتاحة ـ مركز الحوار الوطني ـ الأندية الأدبية ـ الديوانيات الخاصة ـ في طرح قضايانا الفكرية.
10ـ دعم كرسي الأمير نايف لدراسات الأمن الفكري بما يحقق أهدافه الجليلة.
11ـ طرح قضايا الأمن الفكري كعناوين لرسائل الماجستير و الدكتوراة بجامعات المملكة.

تعليقات الزوار 0 | إهداء 0 | زيارات 1806


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في FaceBook
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Digg


د. عبد اللطيف بن عبدالقادر الحفظي
د. عبد اللطيف بن عبدالقادر الحفظي

تقييم
1.02/10 (29 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

 

جميع الحقوق محفوظة لـ"مركز الدين والسياسة للدراسات"

Design By Marvksa.com