الدين والسياسة | مركز الدين والسياسة للدراسات


جديد دراسات
جديد المرصد
جديد المقالات

01-02-2013 04:31

الدعوة السلفية إذ تحتكر منهج السلف
بقلم: أبوبكر فوزي

أوردت صحيفة المصريون خبراً بعنوان : [ بالتفاصيل.. نكشف أسباب انقسام "النور"]
وقد ورد في ثنايا الخبر تصريح لأحد أعضاء الهيئة العليا لحزب النور , ونصه : ((وأشار عضو الهيئة العليا لحزب النور إلى أن الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل لم يكن يوما من الأيام سلفيًا ولا يتبع المنهج السلفي بل الجميع يعرف أنه كان إخوانيًا وترشح على قوائم الإخوان أكثر من مرة في دائرة الدقى، بل إن صوره مازالت على حوائط الدقى منذ دورة 2005 البرلمانية، فكيف يقول المنشقون إنهم رأوا ابتعادًا من قبل الحزب عن المنهج السلفي وأن أبو إسماعيل هو مَن يمثل المنهج السلفي المستقيم )) .
ذهلت حقيقة وأنا أقرأ هذا الكلام , وأحببت أن أعقِّب ببعض التعقيبات على هذا التصريح , وليس حديثي عن الخلاف القائم سواء بين حزب النور والمنشقين عنه أو بينهم وبين الشيخ حازم أبو إسماعيل , لكن أن يصل مستوى الخلاف إلى أن تكون السلفية حِكراً على مجموعة بعينها أو فئة دون فئة فهذا ما يثير الحزن والشفقة.
وسأجمل هذا التعقيب في عدة محاور:
1- منذ متى والدعوة السلفية اعتبرت نفسها حكَماً تدخل في السلفية من تشاء وتخرج من تشاء , وهل كانت السلفية حِكراً على من يكون مِن أبناء هذه الدعوة الملتزمين لها بالولاء ؟
2- جاء في الصفحة الرسمية للدعوة السلفية في "الفيس بوك " تعريف السلف والسلفية فقالوا : ((السلف: هم صدر هذه الأمة من الصحابة، والتابعين، وأئمة الهدى في القرون الثلاثة المفضلة، ويطلق على كل من اقتدى بهؤلاء وسار على نهجهم في سائر العصور: "سلفــي" نسبةً إليهم )), إذاً فالسلفية بنص تعريفهم أوسع من أن تكون دعوة أو حزباً أو جماعة منظمة , وكل من انطبق عليه هذا الوصف يكون سلفياً , ولذا لو حاكموا النص السابق إلى تعريفهم لعلموا أنهم قد ارتكبوا خطأً كبيراً بهذا التصريح .
3- في هذا التصريح اتهام ضمني أن الإخوان ليسوا على منهج السلف وهذا تجنٍّ واضح على الجماعة بشكل وعام وعلى قطاعٍ عريض من أفرادها بشكل خاص فكثير من الإخوان إذا طبقت عليهم المواصفات التي عرّفوا بها السلفية لانطبقت عليهم , فكيف يكون الانتماء لجماعة مثل جماعة الإخوان سببا في إخراجها من السلفية , وليت المتحدث في تصريحه اقتصر على أنهم ليسوا من السلفية , إذ يمكن حمل قصده على "الدعوة السلفية " أما أن يقول: " المنهج السلفي " فهذه شهادة سيسأل عنها أمام الله .
4- كما أن في هذا التصريح اتهام صريح للشيخ حازم أبو إسماعيل أنه خارج عن منهج السلف!! والحقيقة أنه لا ينقضي عجبي من هذه المغالطة والسقطة المنهجية والسلوكية في التعامل مع الأشخاص , وهاهي تسجيلات الشيخ حازم ولقاءاته طافحة بها المواقع والصفحات والمنتديات , وأطلب من صاحب التصريح أن يأتيني بما خالف فيه الشيخ حازم أصول منهج السلف "اتباع الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح" .
5- ليس كل من تسمى " بالسلفية " أو " الدعوة السلفية " يكون موافقاً ومتبعاً لمنهج السلف , فليحذر إذاً أصحاب الدعوة السلفية أن يقعوا فيما حذر منه الشيخ السلفي محمد بن عثيمين حين أكد أن هناك فرقاً بين الانتماء للمنهج وبين التسمي به وبيّن أن هناك فرقاً شاسعا بين السلفية الحقّة كمنهج متأصل في كتاب الله عز و جل و سنة نبيه الكريم ، و كمنهج يزخر بالأخلاق الفاضلة و الغيرة الصافية الصادقة و الحكمة البالغة الجامعة المانعة ، و الرحمة و الرأفة بعاد الله .و بين " حزب السلفية "، الذي ابتلينا به و الذي يفرق أكثر مما يجمع ، نسأل الله لنا و لإخوتنا الهداية و الثبات .
6- ورد عن السلف أنهم إذا اختلفوا كانوا يقولون عبارات تنبئ عن حفظ الود كما ورد عن الشافعي أنه قال لشخص اختلف معه : ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق ؟!! , وكان يقول :"ما ناظرت أحدا إلا وودت أن يظهر الله الحق على لسانه" , فأين صاحب هذا التصريح عن هذا المنهج السلفي الذي تمثله الشافعي ؟ ومثل هذه المسائل والاجتهادات الحزبية والسياسية ينبغي أن تكون في إطارها الصحيح دون التراشق بالتهم والكلام النيات في مثل هذا الظرف الحرج.
7- أمَا وقد صرح صاحب هذا الكلام بالشيخ حازم مدّعيا أنه لا يمتثل منهج السلف , فليقارن بين تصريحه هو , وبين الشيخ حازم حين سئل في إحدى اللقاءات التلفزيونية عن زيارة نائب الدعوة السلفية لــلمرشح الخاسر "شفيق " ليلة الإعادة , فقد كان جوابه درساً في الإنصاف والعدل ونبذ الخلافات حيث عدّ هذا التصرف من قبيل الاجتهاد السياسي ولم يستغل هذا الموقف ليشنّع عليه أو يخرجه عن منهج السلف .
فأيهما أقرب للإنصاف والإعذار ؟!!!

أكاديمي مصري مقيم بالمدينة المنورة

تعليقات الزوار 1 | إهداء 0 | زيارات 1718


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في FaceBook
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Digg


التعليقات
#191 Egypt [ali]
1.14/5 (12 صوت)

01-09-2013 06:04
تاكد من صحة الخبر من مصدر موثوق به قبل ان تعلق عليه...فالمصريون ليست من الجرائد التى تتحرى الصدق هذا اولا...ثانيا لو انك اكدت النظر لوجدت الخبر عن مجهول "وأشار عضو الهيئة العليا لحزب النور"وانا اتسائل من هذا العضو ومتى قال هذا الكلام...ثالثا سمعت اكثر من مرة تصريحات لبعض علماء الدعوة السلفية بان الشيخ حازم بالمقاييس السلفية سلفى مثل عبد المنعم الشحات وياسر برهامى...واخيرا انصحك بعدم قراة هذا الجريدة وامثالها لانها تتحرى الكذب..واخذ الاخبار من المصادر الموثوقة المعروفة بالصدق

[ali]

أبوبكر فوزي
 أبوبكر فوزي

تقييم
1.29/10 (14 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

 

جميع الحقوق محفوظة لـ"مركز الدين والسياسة للدراسات"

Design By Marvksa.com