الدين والسياسة | مركز الدين والسياسة للدراسات


جديد دراسات
جديد المرصد
جديد المقالات


10-28-2014 12:01

البنية المذهبية: الأحزاب السياسية الإقليمية والحدث السوري
البنية المذهبية: الأحزاب السياسية الإقليمية والحدث السوري
رستم محمود

ما الذي حوّل المذهبية إلى فاعل في الصراعات السياسية الإقليمية في الشرق الأوسط؟ وما هي العوامل التي وقفت وراء انزياح الحالة السورية عن سكتها وسؤالها الداخلي الأولي نحو سياقات إقليمية ودولية؟ وما هو أثر الحدث السوري وتأثره ضمن مناخ التصارع المذهبي السني الشيعي المحتدم في المنطقة؟ وما هو أثر الحدث السياسي السوري على الحياة السياسية الداخلية في الدول الإقليمية المحيطة بسوريا؟ وكيف كانت العلاقة بين ما هو مذهبي ثقافي اجتماعي وما هو سياسي أيديولوجي سلطوي في هذه الدول قبل الحدث السوري؟ وكيف تحولت بعده؟ وما هي الأدوار التي تلعبها أحزاب مبنية على بنية مذهبية في تحولات الحدث السوري؟

كل هذه الأسئلة وغيرها يسعى الباحث السوري رستم محمود للإجابة عنها في هذه الورقة متبعاً منهجية البحث المقارن. وتبرز نقطة هامة في الورقة وهي عدم اعتمادها لأبحاث ودراسات ومراجع مكتوبة مسبقاً، بل يعتمد الباحث على لقاءات وحوارات أجراها مع عدد من الباحثين والكتاب والسياسيين من كل من العراق ولبنان وتركيا.
كما يحاول الباحث أن يوضح العلاقة بين الأثر والتأثر بالحدث السوري في كل من العراق ولبنان وتركيا بشكل أساسي، كونها صاحبة الاثر الأكبر والتشابه الأعم في تركيبتها الاجتماعية والدينية والسياسية مع المجتمع السوري.
يجول رستم محمود في بحثه ضمن ثلاثة محاور أساسية وهي العلمانية التركية وتحدي المسألة السورية، والعراق من المذهبية المستترة إلى المعلنة، ولبنان من الحرب الطائفية إلى الصدام المذهبي. مستخلصاً في كل من محور مجموعة من النتائج، ليتبعها لاحقاً بمجموعة من النتائج العامة تعكس الإجابة على الأسئلة التي تطرحها الورقة، مفصلاً إياها في نقاط أهمها: عدم امتلاك "سياسات عامة" لدى الدول، إذ ضمن الدولة الواحدة يمكن أن تحضر أكثر من سياسة مفترضة اتجاه الحدث الواحد، وهذا نتيجة تفكك الدولة المركزية ما بعد الاستبدادية. إضافة إلى خفوت الصراعات الأيديولوجية اليسارية والقومية والليبرالية مقابل صعود البنية المذهبية وحضور العامل المذهبي كمحرك واضح في السياسات وتعبيرات الفاعلين السياسيين. كما دور كل من إيران والمملكة العربية السعودية في تغذية التيارات المستندة للنزعة المذهبية في المنطقة.




عن الكاتب
باحث سوري تعاون مع مؤسسات أوروبية، منها مركز GIGA الألماني ومؤسسة Hivos الهولندية. حالياً يعمل مستشاراً علمياً في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) التابعة للأمم المتحدة. يكتب دورياً في الصحف كالحياة الدولية والمستقبل اللبنانية.

تاريخ الإصدار : 10-28-2014
محدث : 10-28-2014
الكاتب : رستم محمود
الناشر : مبادرة الإصلاح العربي
موقع الناشر : http://www.arab-reform.net/

روابط التنزيل


تعليقات الزوار 0 | إهداء 0 | زيارات 1548 | تنزيل 163

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في FaceBook
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Digg


تقييم
1.23/10 (16 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

 

جميع الحقوق محفوظة لـ"مركز الدين والسياسة للدراسات"

Design By Marvksa.com