الدين والسياسة | مركز الدين والسياسة للدراسات


جديد دراسات
جديد المرصد
جديد المقالات

المرصد
تحليلات وملفات
" مركز الدين والسياسة" ينعي فقيد مصر الباحث والمفكر "حسام تمام"
10-26-2011 04:26
الدين والسياسة - خاص:
توفي يوم أمس في القاهرة المفكر والباحث والكاتب المصري الأستاذ حسام تمام بعد معاناة أليمة مع مرض السرطان، وعرف تمام بجهوده الفكرية في مجال دراسة فكر الحركات الإسلامية وتميز بأسلوبه البحثي الذي جمع بين المهنية والحياد.

وللفقيد جهود ملموسة في دراسة الحركة الإسلامية بشكل عام تمثلت في تأسيسه لمرصد الظاهرة الإسلامية على الشبكة العنكبوتية عام 2005 ثم تأسيسه ورئاسته لتحرير موقع الإسلاميون التابع لشبكة إسلام أون لاين قبل توقفه ليعود من جديد عبر موقع الإسلاميون.نت العام الماضي، كما ألف كتاب مع الحركات الإسلامية في العالم (رموز وتجارب وأفكار) والذي اعتمد فيه على معايشة الحركات الإسلامية في العديد من البلدان مثل تركيا وموريتانيا والتنقل لأماكن تواجدها وعدم الاقتصار بما يكتب عنها وربما كانت هذه إحدى السمات التي ميزته عن غيره من الباحثين وهو الأمر الذي أكسبه مكانة علمية فيقول: استفدت من معايشتي للحركة الاسلامية عند قراءتي لها.. وأصبح من السهل علىَّ عند سماع معلومة ما تصديقها أو رفضها قبل توافر المعطيات اللازمة. لذلك فقد أصبح لدى الحس إلى أي مدى من الممكن أن يكون هذا الكلام صحيحا ً أو خاطئا ً.. وأفهم حدود الحركة وأستطيع التنبؤ بسلوكها.. وأستطيع أن أعزو القول أو الفعل إلي صاحبه دون أن أعلم من هو ابتدءً لمعرفتي السابقة بسلوك كل حركة والمعايشة المباشرة لها .وطول الوقت كنت حريصا ً على ألا انفصل عن الحركة الإسلامية.. ولم أكتب من خلال تحليل النصوص الموجودة في الصحافة أو الكتب فقط .وقد كنت طوال الوقت حريصا ً أن تظل علاقاتي على المستوى الإنساني والشخصي ومعرفة العلماء والشيوخ ومتابعة ندواتهم وكتابتهم ونقاشاتهم بشكل مباشر أو عبر منابرهم الإعلامية.

ويحظى تمام الذي نشأ إخوانيا في بداياته بمكانة علمية راقية لدى الحركة الإسلامية بمختلف توجهاتها وربما كان ذلك بسبب ما عبر به هو عن نفسه حيث قال: "حاولت مبكرا ً تجاوز الموقف الأيدلوجي في التعامل مع الحركة الإسلامية.. سواء مدحا ً أو قدحا ً.. وانفتحت مبكرا ًعلى المنهج الاجتماعي عند دراسة الحركة الإسلامية.. وبعدت عن التوظيف السياسي .. سواء مع أو ضد الحركة الإسلامية. وقررت من البداية أنه ليس لي توجه أو فرصة أو رغبة في العمل السياسي طوال الوقت.. حتى الخبرة والمعرفة التي عشتها في الحركة الإسلامية قررت ألا توظف إلا بحثيا" .

كما يعد حسام تمام أبا روحيا لجيل شاب من الباحثين الذين يجدون فيه أخا اكبر لمكانته العلمية ودماثة خلقه وطيبته واحتواءه لهم.
والفقيد من مواليد مدينة الإسكندرية في 10 ديسمبر 1972 وتخرج من كلية الآداب بجامعة الإسكندرية عام 1996، والتحق فور تخرجه للعمل صحفيا بصحيفة آفاق عربية، قبل أن يتفرغ عام 2000م إلى التخصص في دراسة الحركة الإسلامية يقول تمام في أحد حواراته الصحفية: جاء التخصص نتيجة لجزء فرضه اهتمامي والخبرة التي كونتها.. وجزء بسبب اهتمام متصاعد بالحركة الإسلامية .. سواء بسلوكها السياسي ومرجعيتها.. ليس لكونها أصبحت أكثر حضورا ً وتأثيرا ً في الواقع السياسي فقط.. ولكن أيضا في الواقع الاجتماعي .. لذا اهتممت بالإخوان والدعاة الجدد والسلفية والجماعة الإسلامية في الفترة الأخيرة .. هذا تطور معي إلى فكرة الصحفي المختص بالحركة الإسلامية.

ومن أبرز مؤلفاته كتاب "مع الحركات الإسلامية في العالم –رموز وتجارب وأفكار"،" تحولات الإخوان المسلمين تفكك الأيدولوجية ونهاية التنظيم"ـ "تسلف الإخوان: تآكل الأطروحة الإخوانية وصعود السلفية في جماعة الإخوان المسلمين" وله العديد من الدراسات والمقالات المنشورة بجريدة الأخبار اللبنانية والحياة اللندنية والشروق المصرية وغيرهم.

ويتقدم مركز الدين والسياسة للدراسات متمثلا في مشرفه العام خالد المشوح وأسرة التحرير بأحر التعازي لأسرة الفقيد ولمحبيه وزملاءه سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمتع ومغفرته وأن يجعل ما قدم في موازين حسناته وأن يتجاوز عن سيئاته وأن يسكنه الفردوس الأعلى .. إنا لله وإنا إليه راجعون

تعليقات الزوار 0 | إهداء 0 | زيارات 2001


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في FaceBook
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Digg


تقييم
1.01/10 (41 صوت)

محتويات مشابهة

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

 

جميع الحقوق محفوظة لـ"مركز الدين والسياسة للدراسات"

Design By Marvksa.com